الأربعاء , ديسمبر 12 2018
الرئيسية / أخبار العاشر / تغيير قيادات صينية وراء التأجيل الثالث لمشروع قطار السلام العاشر المكهرب لمدة عام
قطار السلام العاشر المكهرب
قطار السلام العاشر المكهرب

تغيير قيادات صينية وراء التأجيل الثالث لمشروع قطار السلام العاشر المكهرب لمدة عام

كتبت عائشة عثمان

أعلنت وزارة النقل تأجيل تنفيذ قطار السلام العاشر المكهرب مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة للمرة الثالثة إلى العام المقبل 2019.

حيث كان مقررا البدء فى تنفيذه آواخر الشهر الحالى بحسب الاتفاق المبرم بين الجانبين المصرى والصينى.

وقال بيان الوزارة إن التأجيل لحين تفعيل الجانب الصينى للقرض الممول للمشروع البالغ قدره 1.2 مليار دولار.

كان من المقرر إطلاق مشروع القطار المكهرب رسميا خلال الربع الأول من العام المقبل بعد الانتهاء من إجراءات التمويل التى مازلت معلقة.

إلا أن الصين قامت بتغيير قيادات فى الوزارات والجهات الحكومية خلال الفترة الماضية.

وقالت مصادر أن القيادة الصينية الجديدة تعكف حاليا على مراجعة القروض، منها قرض القطار الكهربائى.

كما ذكرت المصادر أيضاً أنه وفقا لآخر اجتماعات بين الجهات المشاركة فى تنفيذ المشروع، تم الاتفاق على التوقيع النهائى للقرض خلال ديسمبر الحالى.

 متضمنة صرف الشرائح التمويل وفقا لمعدات التنفيذ من جانب الشركات، وإطلاق المشروع رسميا 2019 المقبل على أقصى تقدير.

وذلك بعد حل النقاط الخلافية الفنية فى إجراءات القرض، بين الهيئة القومية للأنفاق، وشركة “أفيك – كريك” الصينية، المنفذ الرئيسى للمشروع.

الشركات المنفذة لمشروع قطار السلام العاشر المكهرب

يذكر أن الشركات المحلية المشاركة فى تنفيذ المشروع وهى (المقالون العرب، وأوراسكوم للإنشاءات، وشركة إنشاءات الطرق العامة، والنيل العامة للطرق والكبارى التابعتين للشركة القابضة لمشروعات الطرق والكبارى بالوزارة)، استملت فعليا مواقع العمل وفى انتظار التنسيق مع شركة “أفيك – كريك” الصينية للبدء فى الأعمال الإنشائية.

التأجيل للمرة الثالثة

وتعد هذه هى المرة الثالثة التى يتأجل التنفيذ فى القطار، وكانت تستهدف وزارة النقل بدء الأعمال الإنشائية فى المشروع نهاية 2017، إلا أنها عجزت عن توفير 500 مليون دولار وهى الدفعة الأولى من تكلفة المشروع، وبناءً عليه تم إجراء مفاوضات أخرى مع الجانب الصينى على زيادة القرض من 700.39 مليون دولار إلى 1.2 مليار.

على أن تسدد وزارة الإسكان 500 مليون دولار، من إجمالى قيمة القرض، وتتولى وزارة النقل سداد الباقى.

 ووافقت الشركة الصينية على توفير 500 مليون دولار، والإعلان رسميا من جانب وزير النقل هشام عرفات، على تنفيذ المشروع قبل نهاية 2018.

خط سير قطار السلام العاشر المكهرب

ومخطط الانتهاء من تنفيذ المشروع وافتتاحه خلال عامين من تاريخ بدء أعمال التنفيذ الفعلى، ويمتد بطول 67.846 كم شاملا 61 كم سطحى و6.1 كم تنفذ على كوبرى علوى و0.665 كم تنفذ نفقيا، متضمنا 11 محطة.

يبدأ من مدينة السلام مرتبطا بالخط الثالث لمترو الأنفاق فى محطة عدلى منصور، مرورا بطريق القاهرة ـ الإسماعيلية الصحراوى حتى مدينة الروبيكى شمال خط سكك حديد السويس، ثم يتفرع فى الروبيكى إلى فرعين، يتجه الفرع الأول شمالا موازيا للطريق الدائرى الإقليمى، حيث ينطلق المسار شمالا بعد مدينة بدر متجها إلى مدينة العاشر من رمضان، ويتجه الفرع الآخر جنوبا من محطة الروبيكى إلى العاصمة الادارية الجديدة حتى يصل إلى مطار القطامية الجديد.

ووفقا لخرائط المشروع النهائية المعلنة، ينطلق المشروع من مدينة السلام بداية محطة عدلى منصور، ويمر خلال مساره على مدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والعاصمة الإدارية وينتهى بمدينة العاشر من رمضان، ويمثل هذا المسار المرحلة الأولى من المشروع، فيما تشمل المرحلة الثانية مد المشروع من العاشر من رمضان حتى مدينة بلبيس بالشرقية.

محطات قطار السلام العاشر

ويشمل المسار النهائى بالترتيب محطات عدلى منصور والعبور والمستقبل والشروق1 والشروق 2 والورش وبدر والروبيكى والعاصمة الإدارية الجديدة والمنطقة الصناعية والعاشر من رمضان، ويمر مشروع القطار المكهرب خلال مساره أعلى محور سعد الدين الشاذلى عبر كوبرى علوى يمر عبره خلال تقاطعه مع محور سعد الدين الشاذلى، وتجاور كل محطة ساحة انتظار للسيارات.

ومن المخطط أن ينقل القطار 50 ألف عامل وموظف إلى محيط العاصمة الإدارية الجديدة بعد نقل الوزارات والهيئات الحكومية هناك، والعمالة الأخرى غير المنتظمة.

كان عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، التقى ممثلى تحالف الشركات الصينية التى ستنفذ مشروع القطار الكهربائى، بحضور هشام عرفات، وزير النقل، نهاية العام الماضى، وطالب بضغط البرنامج الزمنى المقترح لتنفيذ المشروع خلال عامين، بدلا من 30 شهراً، والتوصل لأفضل الشروط التعاقدية، بما يشمل توفير الصيانة الدورية للقطارات، والتدريب اللازم للعاملين بالمشروع، لضمان الحفاظ على مستوى الخدمة.

شاهد أيضاً

إدارة العاشر من رمضان التعليمية

بعد تراجع الوزارة ومجلس الأمناء عن قرار التعيين.. مصدر بإدارة العاشر التعليمية: لدينا عجز صارخ فى المعلمين

كتب بسنت عبدالمنعم وعبدالرحمن بابكر أكد مصدر مسئول فى إدارة العاشر من رمضان التعليمية فى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *