الأربعاء , سبتمبر 23 2020
الرئيسية / حال البلد / النائب العام يحيل ثلاثة متهمين للجنايات لاختلاسهم مليار دولار من شركة بترول
دولارات
دولارات

النائب العام يحيل ثلاثة متهمين للجنايات لاختلاسهم مليار دولار من شركة بترول

كتبت بسنت عبدالمنعم

أصدر النائب العام قرارا صباح اليوم الخميس بإحالة ثلاثة متهمين يعملون بشركة بترول إلى محكمة الجنايات بعد إثبات اختلاسهم مبلغ مليار دولار من الشركة.

والمتهمون هم رئيس مجلس إدارة شركة “تراى أوشن وإينرجى” والعضو المنتدب للشركة سابقا، والمدير المالى السابق، وصاحب شركة بترول أخرى.

وكانت قوات الأمن المصرية والأجهزة الرقابية قد ألقت القبض على المتهمين فى مارس الماضى

وأثبت تحقيقات نيابة الأموال العامة برئاسة محمد البرلسى قيام المتهمين بتحويل أموال من الشركة لصالح حسابات شركات خاصة مملوكة لهم فى بنوك سويسرية وقطرية.

وثبت من التحقيقات قيام المتهم الأول بتحويل عدة مبالغ من حسابات شركة ocs ببنكى عودة بسويسرا وقطر الوطنى بالدوحة بإجمالى 9.5 مليون دولار، واستولى عليها لنفسه.

كما قام المتهم الثانى بتحويل عدة مبالغ لحساب شركة mh للتجارة والتوريدات المحدودة المملوكة له ببنوك – بنك قطر الوطنى بالقاهرة والدوحة وبنك عودة بالقاهرة وبالدوحة.

والتى أسسها المتهم خصيصا ليتخذها ستارا لتحويل الأموال إلى حساباته لإضفاء المسؤولية عليها بإجمالي مبلغ 4.272.500 مليون دولار.

فضلا عن قيامه بتحويل عدة مبالغ لحسابه الشخصي ببنك قطر الوطني بالدوحة بإجمالي مبلغ 4.453.443 دولار واستولى على تلك المبالغ لنفسه.

وأسفرت التحريات عن قيام المتهمين السابقين بغسل الأموال حصيلة نشاطهما الاجرامى.

كما أنه ثبت من سؤال تامر مصطفى راغب، نائب رئيس مجلس إدارة شركة “تراى أوشن” للطاقة للشئون المالية والإدارية والوقائع التى استخلصت من الأوراق أنها شركة مساهمة مصرية خاصة يساهم المال العام بنصيب في رأسمالها.

وشهد راغب فى التحقيقات من أنه على إثر مراجعة حسابات الشركة تبين أنه خلال الفترة من 9/2012 حتى 2/2012 قيام كلا من “م. م. ا.” نائب رئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب السابق.

و”م. ف. ح.” المدير المالي للشركة السابق بتحويل مبلغ 18 مليون دولار من حسابات الشركة لدى بنك قطر الوطني – فرع الدوحة وبنك المشرق فرع دبي والبنك العربي الإفريقي فرع دبى و بنك مصر فرع دبى إلى ثلاث جهات دون وجه حق ودون وجود أى تعاملات فيما بينهم.

وذلك على النحو التالى: أولا تحويل مبلغ 9.500.000 مليون دولار من حسابات شركة. Osc. المملوكة لشركة تراى لوشن للحسابات الشخصية للمدعو “م. م. ا.”.

ثانيا تحويل مبلغ 4.553.443 مليون دولار إلى الحسابات الشخصية للمدعو “م. ف. ح.” المدير المالى لشركة تراى لوشن للشئون المالية ومدير عام.شركة ocs.

ثالثا تحويل مبلغ 4.532.500 مليون دولار إلى حسابات شركة mn للتجارة والهوائيات المحدودة المملوكة للمدعو “م. ف. ح.”

كما تقدم محمد حلمى مدير إدارة القضايا بالبنك التجارى الدولي بمستندات تؤكد أن البنك مساهم بنسبة 15% من مال شركة تراى أوشن للطاقة.

وبرجوع البنك للمكتب الاستشارى المراجع لحسابات الشركة تبين قيام المشكو فى حقهما بالاستيلاء على أموال تلك الشركة بحوالي مبلغ 950 مليون دولار وذلك خلال الفترة من 25/5/2011 حتى 29/10/2015.

وذلك على النحو التالى:

التلاعب فى حسابات الشركة وذلك بحذف إيداعات بنكية تخص الشركة من حسابات البنوك وتحويلها لحسابات بنكية خاصة بالمتهمين لبنوك قطرية قدرت بمبلغ 962.240.861 مليون دولار.

وحذف رصيدها ببنك قطر الوطنى المقدر بمبلغ 1.148.176 مليون يورور وحذف مقدار استثمارات الشركة فى شركة “أوبل كونسنتج سرفيس”، وحذف كافة المعاملات المالية التى تخص الشركة.

وقدم تقرير خبير استشارى متضمن جميع كشوف الحسابات الثابت بها قيام المتهمين بتحويل المبالغ المشار إليها من حسابات شركة “تراى اوشن” دون أن يكون لتلك التحويلات أى صدى بميزانيات الشركة.

ووجهت نيابة الأموال العامة للمتهمين اتهامات بغسيل الأموال واستغلال النفوذ للتربح بوجه حق مستغلين سلطتهم وفقا للمادة (112)، التى تنص على أن كل موظف عام اختلس أموالا أو أوراقا أو غيرها وجدت فى حيازته بسبب وظيفته يعاقب بالأشغال الشاقة المؤقتة.

و المادة (113)، التى تنص على كل موظف عام إستولى بغير حق على مال أو أوراق أو غيرها لإحدى الجهات المبينة فى المادة 119 ، أو سهل ذلك لغيره بأية طريقة كانت يعاقب بالأشغال الشاقة المؤقتة أو السجن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: