الرئيسية / بيئة ومجتمع / الأسرة والطفل / كيف تجعل معركتك مع الحفاظ علي وزنك في فصل الشتاء رابحه ؟!

كيف تجعل معركتك مع الحفاظ علي وزنك في فصل الشتاء رابحه ؟!

كتبت- رنا شكري

مع حلول فصل الشتاء، تبدأ معركة الحفاظ على الوزن عند بعض الأشخاص , وذلك لأن إنخفاض درجات الحرارة يزيد من حاجة الجسم للطاقة، وهذا ما نواجهه في الأيام الباردة.

حيث تزيد الرغبة بالجلوس أمام التلفاز بجانب التدفئة، مع وجود طبق من الأطعمة التي تشعرنا بالدفء، والمشروبات الساخنة كالسحلب، والشوكولاته الساخنة، إضافة الى وجود منتجات الطحين الأبيض التي تمدنا بالطاقة السريعة كالكيك والمعجنات.

المؤسف أن الحقيقة التي لا يلتفت إليها الكثير أن الأطعمة المقلية عالية الدهون أو الحلويات عالية السكر تضعف الجهاز المناعي، وعليه للحفاظ علي الجسم من الأمراض وزيادة الوزن يجب التركيز على الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (C) الذي يحفز الجسم على صناعة الأجسام المضادة التي تحارب الجراثيم. وكما هو معروف يتواجد هذا الفيتامين في الحمضيات، الفراولة، البابايا، عصير البندورة، الفليفلة الحمراء.

كما يجب الإكثار من تناول البطاطا الحلوة، الجزر، السبانخ، الإجاص، البيض، والأطعمة المدعمة بفيتامين (A)، والتي تعمل على إبقاء خلايا الجلد والأنسجة الموجودة في الفم، وخلايا المعدة والجهاز التنفسي بصحة جيدة، وبالتالي تقل احتمالية الإصابة بالمرض , هذا بالإضافة إلي فيتامين (E) وهو مضاد أكسدة، يحمي خلايا الجهاز المناعي من الجذور الحرة ، وهو موجود بالبذور كبذر عباد الشمس، المكسرات بشكل عام والزيوت النباتية.

– الزنك أيضا له دور بدعم صحة الجهاز المناعي؛ حيث يساعد على التئام الجروح، وهو موجود باللحوم الحمراء، الدجاج والسمك، إضافة الى البقوليات , هذا بجانب أنه يجب إدخال الثوم في عملية الطبخ لما له من فوائد، باعتباره مطهرا للجسم ومضادا للبكتيريا , وبالكاد لا نغفل عن تناول كمية جيدة من البروتين، وأفضلها السمك، الدجاج، ثم اللحوم الحمراء، لما لها من دور ببناء خلايا الجسم التالفة، وأيضا تمنح الجسم كمية جيدة من الطاقة لمدة أطول من النشويات.

اما إذا شعرت أنك بحاجة الى شيء ساخن، يمكنك تناول كوب حليب قليل الدسم مع إضافة نكهة، مثل: الكاكاو غير المحلى، أو القرفة مع معلقتي شوفان والقليل من المكسرات النيئة، أو حتى الزنجبيل، فهذا الكوب كفيل أن بجعلك تشعر بالشبع لاحتواء الحليب على البروتين وسكر اللاكتوز، إضافة إلى الدهون الصحية التي سنأخذها من المكسرات والألياف العالية الموجودة في الشوفان.
.

شاهد أيضاً

نصائح هامة احرصي عليها عند شرائك لملابس الشتاء  

كتبت- رنا شكري  يبدأ موسم الشتاء وتبدأ معه حيره شراء الملابس , حيث يتميز فصل الشتاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: