الرئيسية / أحوال العاشر / وزيرالتعليم ومحافظ الشرقية يفتتحان الفرع الثانى لـ أكاديمية السويدى الفنية بالعاشر
أكاديمية السويدى للتعليم الفنى
أكاديمية السويدى للتعليم الفنى

وزيرالتعليم ومحافظ الشرقية يفتتحان الفرع الثانى لـ أكاديمية السويدى الفنية بالعاشر

كتبت عائشة عثمان

افتتح الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، والمهندس أحمد السويدى العضو المنتدب لمجموعة السويدى إليكتريك، الفرع الثانى لأكاديمية السويدى الفنية للتعليم الفنى المزدوج بمدينة العاشر من رمضان.

حيث قام الوزير صباح اليوم الاثنين، وبرفقته المحافظ  بتفقد قاعات محاضرات الأكاديمية واستمعا لشرح تفصيلى عن المناهج الدراسية المقدمة بالأكاديمية.

وأشاد الوزير بالمستوى العلمى والمنهجى للأكاديمية وما توفره للطلاب من فرص عمل بالمصانع والقطاع الخاص بعد الإستفادة من المناهج الدراسية المقدمة بها والمرتبطة بسوق العمل. 

وأكد الدكتور طارق شوقى على أهمية التعليم الفنى ودوره البَناء فى دعم الصناعة المصرية مما يساهم وبشكل كبير فى زيادة الإنتاجية وتحسين مستوى الاقتصاد المصرى لدفع عجلة التنمية والبناء وتحسين مستوى معيشة المواطنين.

من جانبه أكد محافظ الشرقية أن التعليم الفنى يمثل أحد الأدوات الرئيسية لتحقيق برامج التنمية الشاملة ويعتبر قاطرة التنمية ودعامة هامة من دعامات منظومة التعليم.

 حيث يسعى بنوعياته المختلفة لإعداد قوى عاملة ماهرة لازمة لخدمة خطط التنمية الإقتصادية و الإجتماعية للدولة  لتصب مباشرة فى سوق العمل.

وأوضح المحافظ  أن منظومة التعليم الفنى تهدف إلى تنمية القدرات الفنية لدى الدارسين فى مجالات الصناعة والزراعة والتجارة والخدمات السياحية تماشياً مع سياسة الدولة بالاهتمام بالتعليم الفنى وربطه بسوق العمل لتحقيق حياة أفضل للمتعلمين.

وأكد محافظ الشرقية أن هذا الصرح التعليمى الجديد والمقام على أرض مدينة العاشر من رمضان يساهم فى تقديم خريج مميز قادر على العمل بالمصانع والشركات الخاصة للإرتقاء بمنظومة الصناعة والتجارة وتحسين الإقتصاد المصرى.

يذكر أن أكاديمية السويدى هى مدرسة فنية للتعليم والتدريب المزدوج للمرحلة الثانوية بنظام الثلاث سنوات.

 حيث بدأت أكاديمية السويدى للتَّعليم الفنى عام ٢٠١١ كمدرسة فنية عقب توقيع مبادرة بين “السويدى إلكتريك” ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى.

 تهدف المبادرة إلى تَطوِير التعليم الفنى والتدريب مِن أجل الحصول على علاقة أفضل بين المدرسة الفنية وبيئة العمل الإحترافى.

  وذلك بتوفير برنامج تعليمى متميِّز يركِّز على تَّدريب وتطوير مهارات الطلَّاب من خلال بيئة عمل حقيقية.

واستكمالاً للنجاح الذى حققه هذا النموذج، سعى “السويدى إليكتريك” لتعميم مفهوم الأكاديمية فى السوق المحلية، ومن ثم المنطقة بأكملها.

 وذلك تحت اسم أكاديميَّة السُّويدى للتَّعليم الفنى عام 2016.. والتى تعمل على الربط بين إحتياجات الصناعة والمناهج التعليمية بما يخدم الإقتصاد القومى.

وتعكس جميع برامجها نهجاً يمزج بين النظام الألمانى للتعليم المهنى والتدريب الذى يعد مزيجاً بين التدريب والتعليم كذلك النظام اليابانى فى تخفيض التكاليف الصناعية مع العمل على التنمية السلوكية للطلاب.

 ويتم ذلك باستخدام أحدث الأساليب التكنولوجية فى التعليم لتحويل التعليم الفنى إلى شيء ممتع.

وتعتمد المناهج فى أكاديمية السويدى للتعليم الفنى على الجدارات وفى الوقت الحالى فالمناهج تشمل مجالات “مكونات الطاقة ” و”الإلكترونيات الصناعية ” و”ميكانيكا صيانة وإصلاح”.

 بالإضافة إلى “الخدمات اللوجيستية” وتقدم هذه الخدمات سواء لمجموعة السويدى أو أى شركات أخرى.

وبعتمد التعليم والتدريب فى أكاديمية السويدى للتعليم الفنى على منحة دراسية كاملة؛ يحصل الدارسون من خلالها على الزى الموحد والمادة العلمية ووجبات إفطار وغداء.

وكذلك أجهزة التَّعليم الإلكترونية ووسائل الانتقال والتدريب العلمى خلال فترة الدراسة التى تستمرّ ثلاث سنوات، إضافةً إلى دعم مادى يٌقدم على هيئة مكافآت شهرية كمشاركة مجتمعية تنموية من المجموعة.

ويتم التعامل مع 14 مصنعا مشاركا فى هذا النظام حتى الآن، ويوجد نظام لاختيار الطلاب وفقاً للتخصص المطلوب ونظام لاختيار المدرسين ليتماشى مع التكنولوجيا المستخدمة.

وقد تخرجت أول دفعة عام 2014 وقد تم تعيين 80% من إجمالى الخريجين بالمصانع.

شاهد أيضاً

وزير الشباب والرياضة د اشرف صبحى

بورصة أندية العاشر من رمضان صاعدون  وهابطون

عند العودة بالزمن 10 سنوات للخلف، كان يتصدر مشهد أندية العاشر من رمضان،  نادى واحد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: