الرئيسية / بيئة ومجتمع / بالصور وزارة البيئة تصدر تقريرا مجمعا حول مواجهة نوبات تلوث الهواء
جانب من الحملات
جانب من الحملات

بالصور وزارة البيئة تصدر تقريرا مجمعا حول مواجهة نوبات تلوث الهواء

كتب عصام الحوت

أصدرت وزارة البيئة المصرية تقريرا مجمعا حول جهود للحد من نوبات تلوث الهواء الحادة فى عدد من المحافظات المصرية خاصة التى بها انتشار لظاهرة حرق قش الأرز .

حيث قامت الوزارة من خلال المحاور المنتشرة بمحافظات المنظومة (الشرقية، الغربية، البحيرة، الدقهلية، كفر الشيخ، القليوبية) بتنفيذ مجموعة إجراءات للسيطرة على تلك الظاهرة.

حيث تمكنت الوزارة منذ بداية سبتمبر الجارى حتى الآن من تجميع ما يقرب من 23 ألف طن من قش الأرز ومن المستهدف تجميع 350 ألف طن.

كما تمكنت المحاور المنتشرة بمحافظات المنظومة من السيطرة على الحرائق التى قام بعض الفلاحين المخالفين لتعليمات الوزارة بإشعالها للتخلص من قش الأرز وقد تم تحرير عدد 103 محاضر حرق مخلفات زراعية حتى الآن.

كما قامت الوزارة بتنفيذ عدد من الحملات المرورية لفحص عادم المركبات وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات تم خلالها فحص عدد 3944 مركبة حتى الآن تبين مطابقة عدد 2930 ومخالفة عدد 1014 مركبة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

وفى مجال التفتيش على المنشآت الصناعية قامت فرق التفتيش التابعة للوزارة والأفرع الإقليمية بمحافظات المنظومة بالتفتيش على عدد 1086منشأة حتى الآن تبين مطابقة عدد 181منشأة وتوقف عدد 779 منشأة عن العمل ومخالفة 126 منشاة، تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

كما وصل إجمالي عدد الشكاوى التي وردت إلى خدمة المواطنين بالجهاز حتى تاريخه 22 بلاغا تضمنت 7 بلاغات عن حرق قش الأرز و13بلاغا عن حرق قمامة وعدد 2 شكوى عن انبعاثات من منشآت صناعية وقد تم توجيه المحاور المختصة لأماكن تلك البلاغات للتعامل معها.

كما حرصت وزارة البيئة من خلال الأفرع الإقليمية بمحافظات المنظومة على تنفيذ خطة توعية بيئية للفلاحين تضمنت عقد عدد من الندوات واللقاءات والاجتماعات لتوعية المزارعين بأضرار حرق قش الأرز على البيئة والإنسان وفوائد جمعه وتدويره والاستفادة منه وقد وصل عدد الأنشطة التوعوية التي تم تنفيذها حتى الآن إلى287 ندوة.

واستكمالا للدور الفعال لوزارة البيئة للحد من نوبات تلوث الهواء الحادة يقوم جهاز تنظيم إدارة المخلفات والأفرع الإقليمية بمتابعة حالة المقالب عن طريق الحملات المرورية اليومية التي يتم تنفيذها للسيطرة على أي حرائق قد تنشب بها، تم المرور على المقالب بالقاهرة الكبرى ومحافظات المنظومة، حيث تبين استقرار أوضاع جميع المقالب.

شاهد أيضاً

وزيرة البيئة1

البيئة تعلن إنشاء مجمع لإدارة المخلفات الصلبة والطبية في العاشر من رمضان

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إنه من المقرر أن يتم إقامة مجمع متكامل للمخلفات في العاشر من رمضان، بالتعاون مع البنك الدولي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: