أخبار عاجلة
الرئيسية / حال البلد / اقتصاد / ماهى الثروة المدفونة فى مصر وأهم من البترول والغاز.. كنز مصر الأبيض المهمل
الملح المصرى كنز مصر الأبيض
الملح المصرى كنز مصر الأبيض

ماهى الثروة المدفونة فى مصر وأهم من البترول والغاز.. كنز مصر الأبيض المهمل

كتب – عصام الحوت

يهتم كثير من الخبراء والمواطنين العاديين بأخبار الاكتشافات المتواصلة لحقول البترول والغاز باهتبار أنهما مصدر دخل قومى وبشارة مستقبلية لارتفاع الاقتصاد المصرى.

يرى البعض الآخر من خبراء الاقتصاد أن هناك عناصر أخرى من الاكتشافات قد تؤدي لنفس النتائج فى رفع الاقتصاد المصرى وإدخال العملة الصعبة إلى البلاد.

ومن أهم هذه العناصر الملح المصرى والذى يراه البعض هو الثروة المجهولة التى يجب التركيز عليها والاهتمام بها خلال الفترة المقبلة لتكون مصدرا هاما وحيويا من مصادر الدخل القومى المصرى.

ويعتبر الملح المصرى ثروة كبيرة مدفونة، تفوق قيمة البترول ولكن لا تستغل بشكل جيد، ويذكر أن الملح قديما كان يستخدم لمقايضة السلع قبل ابتكار النقود.

وتمتلك مصر مساحة كبيرة تقدر بمليون كيلومتر مربع، تحتوي 94% منها على ثروات هائلة، بينها إحدى الثروات المدفونة التي يمكن الاعتماد عليها في تحقيق نهضة اقتصادية، وهي الملح.

ويتواجد الملح المصرى بكثرة عند سواحل مصر الشمالية والبحر المتوسط وسواحل خليج السويس والبحر الأحمر، ويمثل إنتاج مصر البالغ 4.8 مليون طن ما يقارب 2% من إجمالي الناتج العالمي للملح البالغ 255 مليون طن.

وتحتل مصر المرتبة 13 بين دول العالم في حجم الإنتاج، حيث أن 75% من إنتاج البلاد تسهم به شركات قطاع الأعمال والتي تدير كبرى الملاحات بالشرق الأوسط.

وتصدر مصر في المتوسط ما يقرب من مليوني طن سنويا بسعر 10 دولارات للطن، بينما يمكن أن تسهم بعض العمليات الصناعية البسيطة مثل إزالة الشوائب والطحن اللازم لرفع درجة نقاء الملح للوصول للدرجة المطلوبة للغذاء والصناعة.

بما يسمح برفع سعر الطن إلى أكثر من 100 دولار، حيث تتوفر سوق كبيرة لمصر في أوروبا وأمريكا التي تعتمد على الملح المصري في إذابة الثلوج خلال فصل الشتاء، وتستهلك مصر ما يقارب 4% من إنتاجها لملح الطعام بينما يصدر باقي الإنتاج للخارج.

شاهد أيضاً

أسعار الخضروات اليوم

أسعار الخضروات اليوم السبت 30 مايو في الأسواق المصرية

تنشر الوقائع اليوم متوسط أسعار الخضروات بالسوق المصرية خلال تعاملات اليوم الجمعة 29 مايو الحالي، بحسب قوائم الغرف التجارية وسوق العبور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: