الرئيسية / حال البلد / أنباء عن القبض على السفير معصوم مرزوق وآخرين فجر اليوم
السفير معصوم مرزوق
السفير معصوم مرزوق

أنباء عن القبض على السفير معصوم مرزوق وآخرين فجر اليوم

عصام الحوت – بوابة الوقائع

أعلن المحامى الحقوقى خالد على عن قيام عدد من قوات الأمن المصرية بالقبض على السفير معصوم مرزوق من داخل منزله صباح اليوم الخميس.

كما ترددت أنباء غير مؤكدة عن قيام الأجهزة الأمنية بحملة اعتقالات شملت بعض النشطاء المقربين من السفير ومنهم الدكتور يحيى القزاز والناشط رائد سلامة والناشط سامح سعودى وآخرين، فيما لم تتأكد بوابة الوقائع من ذلك.

وكان السفير معصوم مرزوق قد طرح مؤخرا مبادرة سياسية أثارت جدلا واسعا، فى الأوساط السياسية المصرية، فيما شن عدد كبير من مؤيدى الرئيس عبدالفتاح السيسى هجوما على المبادرة.

فقد تبرأ حمدين صباحى وعدد من قيادات الحركة المدنية من مبادرة معصوم مرزوق وتم وصفها بأنها تخالف الدستور والقانون.

ووقع كل من حمدين صباحى، ومجدي عبد الحميد، وعمار على حسن، ومحمد جادو، ويحى شرباش، وحامد جبر، وطارق نجيدة، على بيان أكدوا فيه “إننا لسنا طرفا فى المبادرة”، وأن “تحقيق الاستقرار للبلاد والأمن والأمان لمواطنيها لن يتأتى سوى باحترام الدستور”.

فيما هاجم مجلس النواب وعدد كبير من أعضائه المبادرة، حيث قال النائب طارق الخولى عضو مجلس النواب، إن التبرؤ من دعوة معصوم مرزوق يأتى فى إطار ردود الأفعال التى شهدتها الفترة الماضية.

مؤكدا استقبال المصريين المبادرة بحالة من الاستنكار الشديدة، كأنها فكرة للعبث بتماسك الدولة المصرية، وتهدف بالأساس  إلى تدمير البلاد عن طريق فتح ثغرات بالأمن القومى المصرى.

إقرأ المزيد

مدبولى للمستثمرين: العاشر من رمضان بها فرص استثمارية واعدة فى 4 مشروعات كبرى

مبادرة السفير معصوم مرزوق

كان قد طالب مرزوق فى مبادرته بإجراء استفتاء شعبي عام وفقًا للمادة 157 من الدستور حول الموقف الشعبى من تساؤل: “هل تقبل استمرار نظام الحكم الحالي في الحكم؟”.

وأوضح أنه فى حال موافقة الأغلبية أى ما يعادل 51% على استمرار النظام الحاكم يعتبر ذلك إقرارا شعبيا بصلاحيته.

وأكد مرزوق حينها أنه فى حال الموافقة الشعبية على استمراره يعنى الموافقة على سياساته المتبعة في كل المجالات، ووجب على الجميع احترام هذا الخيار.

وأردف: “إذا كانت الإجابة بنفس أغلبية الأصوات رافضة لاستمرار نظام الحكم، يعد ذلك بمثابة إعلان دستوري يتوقف بمقتضاه العمل بالدستور الحالي، وتنتهي ولاية الرئيس الحالي، ويعتبر مجلس النواب منحلًا”.

واختتم مبادرته قائلا:”وتعلن الحكومة القائمة استقالتها، ويتولى أعمال الحكم والتشريع مجلس انتقالي يكون مسئولًا عن تسيير الأعمال لمدة ثلاثة أعوام”.

من هو السفير معصوم مرزوق

والسفير معصوم مرزوق هو دبلوماسي وسياسي وكاتب مصري عمل كسفير لمصر في أوغندا وفنلندا وإستونيا، وكان ضابطا بسلاح الصاعقة في الجيش المصري، وشارك في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر، وحصل علي وسام الشجاعة من الطبقة الأولى، كما شغل منصب مساعد وزير الخارجية المصري، وعمل كدبلوماسي في الإكوادور ونيويورك والأردن.

 

شاهد أيضاً

رئيس مجلس النواب

اليوم.. «النواب» يناقش إرسال قوات مصرية إلى ليبيا في جلسة سرية

كتب عصام الحوت قال النائب السيد الشريف، وكيل مجلس النواب، إن تفويض القوات المسلحة للتعامل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: