الثلاثاء , سبتمبر 22 2020
الرئيسية / بيئة ومجتمع / وزيرة البيئة : الشباب شريك أساسي في تنفيذ مبادرات الوزارة
وزيرة البيئة
وزيرة البيئة

وزيرة البيئة : الشباب شريك أساسي في تنفيذ مبادرات الوزارة

بوابة الوقائع منال قطيط

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة على أهمية دمج البعد البيئي في العملية التعليمية لتربية النشء على السلوكيات البيئية السليمة ورفع وعي الطلاب بقضايا البيئة المحلية والعالمية.

مشيرة أنه يساعد على خلق جيل واعي بمتطلبات البيئة المحيطة ويدرك أهمية الحفاظ على الموارد، وهذا يساعد على تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورفاهية المجتمع.

جاء ذلك خلال كلمة وزيرة البيئة في اللقاء العام للأسبوع الوطني الرابع للتنمية المستدامة “رؤية مصر 2030.. السياسات والآليات” والذي يقام بالمركز الثقافي التعليمي البيئي بيت القاهرة، وينظمه المنتدى المصري للتنمية المستدامة على مدار يومين بحضور ومشاركة ممثلي وزارات البيئة والتعليم العالي والبحث العلمي والتخطيط والمتابعة.

أكدت وزيرة اليبئة خلال كلمتها على أن مراعاة البعد البيئي فى تحقيق التنمية المستدامة يؤدى بالتبعية إلى تحقيق البعدين الاقتصادى والاجتماعى وليس العكس، مؤكدة على ضرورة تغيير لغة الخطاب عند الحديث عن البيئة فهى  لم تعد مجرد الحفاظ على الموارد الطبيعة أو خفض نسبة التلوث فقط ، لكن لابد من التنفيذ الفعلى من خلال برامج وآليات ومبادرات.

وأشارت فؤاد إلى أن الشباب هم شريك أساسي في تنفيذ مبادرات الوزارة، مما جعلها تتخذ عدة خطوات في هذا المجال منذ توليها حقيبة وزارة البيئة بدأت بسلسلة من اللقاءات مع وزراء الشباب والاستثمار والتعليم.

حيث أثمر الاجتماع  مع الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة عن استغلال طاقات الشباب من خلال عدد من المبادرات لدمجهم  فى العديد من القضايا البيئية ومنها  المخلفات ومجال صون التنوع البيولوجي والعمل داخل المحميات لإحداث تغير ملموس وحقيقي فى مصر الى جانب تحول مراكز الشباب الى مراكز خضراء صديقة للبيئة .

وأكدت الوزيرة على اهتمامها ببعد آخر لدمج الشباب فى العمل البيئى من خلال  دعم رواد الاعمال للعمل فى مجال الاستثمار البيئى، لذا التقت مع دكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى والاسثمار لبحث آليات مشاركة القطاع الخاص ورواد الأعمال فى هذا المجال.

كما تم مع الدكتور عماد عدلى رئيس المنتدى المصري للتنمية المستدامة بحث تفعيل دور المجتمع المدنى فى دمج الشباب فى قضايا البيئة ومنها حشد الشباب للمشاركة فى المنتدى الشباب الذى سيقام على هامش مؤتمر التنوع البيولوجى بشرم الشيخ.

وشددت على  توجه وزارة البيئة نحو الاقتصاد الأخضر فى ظل دولة تسعى لتحقيق تقدم تنموي سريع مع الحفاظ على الموارد الطبيعية للاجيال الحالية والقادمة.

جدير بالذكر أن اللقاء ناقش عدد من الموضوعات ومنها الترابط بين المياه والغذاء والطاقة، والمشروعات الصغيرة والتنمية البشرية ودور وزارة البيئة في دعم المشروعات الصغيرة الخضراء، المخلفات الصلبة ورؤية وزارة البيئة في إدارة المخلفات الصلبة، كما تناول موضوعات الإصلاح الإداري للدولة والتعليم من أجل التنمية المستدامة.

شاهد أيضاً

وزيرة البيئة في هضبة الجلالة

وزيرة البيئة من العين السخنة: هضبة الجلالة إنجاز مصري بمقاييس عالمية

عصام الحوت أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، الخميس أن مشروع هضبة الجلالة في العين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: