الرئيسية / سلايدر / بوابة الوقائع تنعي عبدالعال الباقورى أحد رموز الصحافة الوطنية في مصر والعالم العربي
الكاتب الصحفى عبدالعال الباقوري
الكاتب الصحفى عبدالعال الباقوري

بوابة الوقائع تنعي عبدالعال الباقورى أحد رموز الصحافة الوطنية في مصر والعالم العربي

بوابة الوقائع عصام الحوت

فقد عالم الصحافة المصرية والعربية، رمزا غاليا هو الكاتب الصحفي عبدالعال الباقورى ، أحد رموز اليسار المصري والعربي، والجماعة الصحفية المصرية والعربية.

واشتهر الكاتب الصحفي عبدالعال الباقورى ، بكونه إنساناً خلوقاً وصجفياً وطنياً عنيداً في الدفاع عن قضايا الوطن والأمة العربية ومقاتلاً لا يلين ولا يساوم.

رحل الباقوري صباح اليوم الاثنين بعد صراع مع المرض، وتم نقل جثمانه من المستشفى الجوي بالتجمع الخامس بالقاهرة إلى مسقط رأسه بمحافظة أسيوط لتشييعه إلى مثواه الأخير، بعد أكثر من خمسين عاماً في العمل الصحفي، كاتباً صحفياً بجريدة الجمهورية منذ ستينيات القرن الماضي، متخصصاً في قضايا التحرر الوطني، وبشكل خاص في الدفاع عن القضية الفلسطينية.

وتولي الباقوري في فترة التسعينيات رئاسة تحرير جريدة الأهالي، التي يصدرها حزب التجمع، تلك الفترة التي شهدت محاولة اغتيال الأديب المصري العالمي نجيب محفوظ من قبل جماعات الإرهاب، فبادر الباقوري بشجاعة ليقود فريقاً من صحفيي الأهالي لإصدار رواية “أولاد حارتنا” المصادرة في مصر، والتي كانت حجة الإرهابيين في محاولة اغتياله، لتصدر في ملحق خاص مع الجريدة.

وعندما انتخبه الصحفيون في تلك الفترة عضواً بمجلس إدارة نقابتهم، كان نقابياً شهد له الجميع بالتفاني والإخلاص في الدفاع عن حرية الصحافة وحقوق الصحفيين.

حرص الباقوري رغم مرضه الشديد على حضور اجتماع الجمعية العمومية الأخير، وتكبد مشقة الزحام والانتظار ساعات طويلة لممارسة حقه وأداء واجبه في انتخاب مجلس النقابة والنقيب، ومنذ عدة أسابيع أصر علي التوقيع على بيان ضد قانون “اغتيال الصحافة” مع عدد من أعضاء مجلس النقابة السابقين، وقال لهم: وقعوا باسمي الرباعي وكأنه أراد من علي سرير المرض أن يحتج بلا مواربة وبأعلي صوته.

وتتوجه مؤسسة الوقائع يخالص العزاء لزوجة الراحل عبدالعال الباقورى وابنته غادة وابنه ياسر وللعائلة ولأصدقائه وزملائه ومحبيه من الجماعة الصحفية واليسار في مصر والعالم العربي.

شاهد أيضاً

القيادى حسين عبدالرازق

أسرة مؤسسة الوقائع اليوم تنعى رحيل الأستاذ الجليل حسين عبدالرازق

بوابة الوقائع ببالغ الحزن والأسى تنعى أسرة جريدة وبوابة الوقائع رحيل الأستاذ الجليل حسين عبدالرازق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: