الرئيسية / حال البلد / بوابة الوقائع تكشف أسباب رفض إيطاليا تسليم محمد محسوب إلى مصر.. ابحث عن المرأة
الإخواني الهارب محمد محسوب
الإخواني الهارب محمد محسوب

بوابة الوقائع تكشف أسباب رفض إيطاليا تسليم محمد محسوب إلى مصر.. ابحث عن المرأة

بوابة الوقائع وكالات

علمت بوابة الوقائع أسباب إطلاق السلطات الإيطالية سراح القيادي الإخواني محمد محسوب ورفض تسليمه إلى السلطات المصرية رغم قيام السلطات المصرية تقديم طلب رسمي بذلك.

فقد أصدرت السلطات الإيطالية قرارا بالإفراج عن القيادي الإخواني المصري الهارب محمد محسوب، بدون اي قيود او شروط ورفض طلب مصر بتسليمه إلى القاهرة لمحاكمته في عدد من التهم المنسوبة إليه.

كانت قد ألقت السلطات الإيطالية القبض على القيادي بجماعة الإخوان الإرهابية الهارب محمد محسوب بالقرب من مدينة كاتانيا، الأربعاء، وتوقع عدد كبير من المتابعين أن يتم تسليمه إلى القاهرة بناء على طلب السلطات المصرية.

وقد أثار اتصال محسوب بقناة الجزيرة القطرية الموالية لجماعة الإخوان، وتسريب فيديو له من داخل مكان احتجازه عدة تساؤلات حول الدور القطري في الإفراج عن محسوب وعدم تسليمه لمصر.

الجدير بالذكر أن الإرهابي الهارب محمد محسوب متهم بالتحريض على الدولة المصرية والجيش والشرطة بفضائيات التنظيم الدولي بدولتي قطر وتركيا عبر قناة الجزيرة ومتهم في العديد من القضايا أبرزها الانتماء لجماعة إرهابية أسست على خلاف القانون لقلب نظام الحكم.

وكانت الشرطة الدولية الإنتربول قد أدرجت القيادي الإخواني محمد محسوب وزير الدولة للشئون القانونية في عهد الإخوان على القائمة الحمراء بتهمة النصب والاحتيال على مستثمر سعودي إبان عهد الإخوان.

وكانت محكمة جنح مدينة نصر قد قضت في إبريل من عام 2015 برئاسة المستشار محمد البغدادى بحبس محمد محسوب وزير الشئون القانونية فى عهد مرسى غيابيا 3 سنوت وكفالة 10 آلاف جنيه؛ لاتهامه بالنصب على مستثمر سعودى بعدما أوهمه برفع قضايا تحكيم دولى ضد الحكومة المصرية، واستولى منه على 200 ألف دولار.

وخاطبت السلطات المصرية الإنتربول لإدراجه على القائمة الحمراء، الأمر الذي استجابت له الشرطة الدولية، وأدرجت اسمه على القائمة الحمراء.

وبعد القبض على محسوب داخل أحد فنادق مدينة كاتانيا الإيطالية، توقع المتابعون قيام السلطات الإيطالية تسليمه إلى مصر بناء على القائمة الحمراء من الأنتربول، خاصة بعد طلب مصر رسميا ذلك.

إلا أن السلطات الإيطالية أمرت بالإفراج عن محمد محسوب بعد احتجازه عدة ساعات، باعتباره مواطنا إيطاليا، حيث قدم محسوب ما يثبت أنه حاصل على الجنسية الإيطالية بعد زواجه من سيدة إيطالية عام 2015.

من جانبه صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن السفارة المصرية في روما تلقت الخميس، إخطاراً شفهياً من قبل السلطات الإيطالية، بأنها ألقت القبض على المتهم الإخواني الهارب محمد محسوب، والذي شغل منصب وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية سابقا، وذلك بناء على طلب الجهات القضائية المصرية المختصة من الإنتربول الدولي تعميم مذكرة للقبض على المتهم على كافة الدول.

كما تضمن الإخطار أن السلطات الإيطالية تدرس حاليا الوضع القانوني للمتهم في ظل تمتعه بجنسية أجنبية بجانب الجنسية المصرية.

وكشف أبو زيد عن أن السفارة المصرية في روما تلقت اتصالا لاحقا من الخارجية الإيطالية، يفيد بأن المتهم قد تم الإفراج عنه لكونه يحمل الجنسية الإيطالية منذ عام 2016 نظرا لزواجه من سيدة إيطالية، إلا أن السلطات الإيطالية أكدت على أنها سوف تنظر فيما نسب إليه من اتهامات من قبل الجهات القضائية المصرية.

وأكد المتحدث باسم الخارجية على أن الوزارة سوف تتابع عبر السفارة المصرية في روما المستجدات الخاصة بإجراءات التحقيق وتوافي الجهات القضائية المعنية بالتطورات أولا بأول.

شاهد أيضاً

قيادات جماعة الإخوان

ننشر أسماء 118شركة تابعة لجماعة الإخوان تم ضمها لخزانة الدولة ومصادرة أموالها

كتب عصام الحوت أعلنت الحكومة المصرية عن ضم 115 شركة مملوكة لقيادات جماعة الإخوان الإرهابية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: