الأربعاء , أكتوبر 28 2020
الرئيسية / حال البلد / مصر والسودان تعلنان إحياء برلمان وادي النيل وعقد الاجتماعي التأسيسي بالخرطوم نهاية 2018
عودة برلمان وادي النيل
عودة برلمان وادي النيل

مصر والسودان تعلنان إحياء برلمان وادي النيل وعقد الاجتماعي التأسيسي بالخرطوم نهاية 2018

بوابة الوقائع وكالات

أعلنت الحكومة المصرية ونظيرتها السودانية عن عودة تفعيل برلمان وادي النيل ، والذي أنشئ في السبعينيات من القرن الماضي، وهو عبارة عن برلمان موحد يجمع نوابا من الجانبين المصري والسوداني.

واتفق رئيس مجلس النواب المصري الدكتور علي عبدالعال مع رئيس المجلس الوطني السوداني البروفيسور إبراهيم أحمد عمر على إحياء برلمان وادي النيل الذي أنشيء في سبعينيات القرن العشرين، بهدف تدعيم العلاقات التاريخية بين البلدين.

واتفق الرئيسان، خلال مباحثاتهما بمقر مجلس النواب اليوم السبت، على أن إعادة إحياء برلمان وادي النيل مرة أخرى، سيكون وفق أسس وضوابط جديدة يتم الاتفاق عليها، على أن يُعقد الاجتماع التأسيسي لهذا البرلمان الجديد في الخرطوم نهاية عام 2018.

جاء ذلك على هامش مشاركة رئيس المجلس الوطني السوداني في أعمال الدورة الاستثنائية لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية الأعضاء بالاتحاد البرلماني العربي، والتي اختتمت اليوم بمقر مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب رئيس الاتحاد البرلماني العربي.

وبحث الدكتور علي عبد العال مع نظيره السوداني سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة على المستوى البرلماني وإحياء برلمان وادي النيل، إضافة إلى بعض قضايا ذات الاهتمام المشترك، بحسب وكالة انباء الشرق الأوسط.

ومن المتوقع أن يوفر برلمان وادي النيل آلية مؤسسية جديدة تنتظم في إطارها العلاقات البرلمانية بين مصر والسودان، وتتم من خلالها مناقشة كافة القضايا محل الاهتمام المشترك، على نحو يخدم مصالح الشعبين.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد زار دولة السودان الشقيق مستهل الأسبوع الماضي في أول زيارة خارجية لسيادته بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية عن الفترة الثانية.

وأكد الرئيس السيسي خلال الزيارة إن العلاقات بين مصر والسودان هي علاقة تاريخية قائمة على الأخوة والتعاون.

شاهد أيضاً

أشرف رشاد رئيس حزب مستقبل وطن

تعرف على النتيجة النهائية لانتخابات ٢٥ لجنة نوعية بالبرلمان… مستقبل وطن يسيطر

كتبت مي مصطفى تنشر الوقائع اليوم نتيجة انتخابات هيئات مكاتب 25 لجنة نوعية بالبرلمان المصري، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: