الرئيسية / حال البلد / رسميا اللواء عباس كامل رئيسا للمخابرات العامة
اللواء عباس كامل
اللواء عباس كامل

رسميا اللواء عباس كامل رئيسا للمخابرات العامة

بوابة الوقائع

أدى اللواء عباس كامل، اليمين الدستورية، اليوم الخميس، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيسًا لجهاز المخابرات العامة، حسبما أفادت قناة “On live” في نبأ عاجل لها.

عرف مدير مكتب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اللواء عباس كامل، بالعديد من الألقاب، مثل “ظل الرئيس” و”كاتم أسرار الرئيس”، و”ثعلب الرئاسة”، و”الجنرال الجديد”

وكان الرئيس السيسي قد كلف اللواء عباس كامل بإدارة وتسيير أعمال جهاز المخابرات العامة، لحين تعيين رئيس جديد للمنصب، وهذا على غير العادة، إذ كان من المعتاد تعيين الرئيس لأشخاص في هذا المنصب من غير المعروفين لدى الأوساط السياسية والمهتمين بالشأن العام، إلا أن اختيار عباس كامل لم يكن في الحسبان؛ لتوقع الكثيرين بصعوبة استغناء الرئيس عنه في القصر الرئاسي.

من هو عباس كامل ثعلب الرئاسة؟

وبزغ نجم اللواء عباس كامل بقوة بعد فوز الرئيس بالانتخابات الرئاسية عام 2014، حيث تم تعيينه مديرًا لمكتب السيسي، وهو لم يكن بجديد، حيث لازم عباس الرئيس السيسي منذ أن شغل منصب مدير المخابرات الحربية، ثم تمت ترقيته لمنصب وزير الدفاع، ثم لازم الرئيس في حملته الانتخابية، إلى أن فاز في الانتخابات لينتقل إلى القصر الجمهوري.

تحرك عباس كامل مع الرئيس في كل جولاته واجتماعاته بحكم طبيعة عمله، حتى الزيارات الخارجية التي سافرها السيسي كان بصحبته، ليلم بخيوط اللعبة السياسية داخليًا وخارجيًا.

وتحدثت شخصيات سياسية ذات صلة وثيقة بالرئيس السيسي قبل توليه السلطة، بأن عباس كامل كان له الدور الأكبر في ترشح السيسي للرئاسة، بعد رفضه في بداية الأمر، حيث أقنعه عباس باتخاذ الخطوة، بعد أن سرد له احتمالات الوضع السياسي حال عدم ترشحه.

عباس كامل شاهد في قضية التخابر مع قطر

وكان الظهور العلني الأول للواء عباس كامل بصفته فى قضية “التخابر مع قطر”، حيث استمعت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة محمد شيرين فهمي، إلى شهادته، بصفته رئيس لجنة فحص الأحراز في القضية المتهم فيها محمد مرسي، و10 من قيادات الإخوان، بتهمة تسريب وثائق الأمن الوطني لقطر.

وحضر اللواء عباس كامل بصفته رئيس لجنة الخبراء التي وضعت تقريرها عن أحراز القضية فيما يتعلق بمستندات الأمن القومي المرسلة لمرسي بصفته رئيس الجمهورية الأسبق، إلى مقر المحكمة في حراسة، وذكر “كامل”، في شهادته، أنه أثناء الفحص وعمل اللجنة تبين عدم وجود دفاتر لتسجيل أي مكاتبات واردة من الجهات السيادية إبان فترة تولي المتهم الأول محمد مرسي رئاسة الجمهورية.

شاهد أيضاً

الرئيس السيسي مع أبناء الشهداء

الرئيس السيسي يشارك أبناء الشهداء احتفاليات عيد الفطر

بوابة الوقائع استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة، أول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *