الرئيسية / حال البلد / إستمرار حكومة شريف إسماعيل مؤقتا ومدبولي أبرز المرشحين لرئاسة الوزراء
حكومة شريف إسماعيل مستمرة
حكومة شريف إسماعيل مستمرة

إستمرار حكومة شريف إسماعيل مؤقتا ومدبولي أبرز المرشحين لرئاسة الوزراء

بوابة الوقائع – عصام الحوت

كلف السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي المهندس شريف إسماعيل باستمراره في منصبه كرئيس للوزراء في حكومة تسيير الأعمال مؤقتا لحين إعادة تشكيل الحكومة وحركة المحافظين.

كان المهندس شريف إسماعيل قد تقدم مع حكومته باستقالاتهم أمس الثلاثاء، عقب أداء الرئيس السيسي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب كرئيس لجمهورية مصر العربية لفترة ثانية تمتد حتى 2022.

ورغم أن الدستور لم يشترط استقالة الحكومة مع بداية الولاية الثانية للرئيس، ولا يوجد نص قانوني يوجب على الحكومة تقديم استقالتها حيث اقتصر الدستور فقط على المحافظين بتقديم استقالتهم فور أداء اليمين الدستورية لرئيس الجمهورية، إلا أن الرئيس السيسي أصدر قرارًا جمهوريًا باستمرار المحافظين ونوابهم في مباشرة مهام وأعمال مناصبهم إلى حين صدور قرار بتعيين المحافظين الجدد، وتنص الفقرة الأخيرة من المادة 25 من القانون 43 لسنة 1979 في شأن الإدارة المحلية، على: “يعتبر المحافظون مستقيلين بحكم القانون بانتهاء ولاية رئيس الجمهورية ولا يترتب على ذلك سقوط حقهم في المعاش أو المكافأة ويستمرون في مباشرة أعمال وظائفهم إلى أن يعين رئيس الجمهورية الجديد المحافظين الجدد.”

وقد أصدر الرئيس السيسي تكليفه للمهندس شريف إسماعيل بالاستمرار في منصبه كرئيس حكومة تسيير أعمال لحين اختيار رئيس جديد للحكومة.

وعلمت بوابة الوقائع بأن وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل والاسكان والكهرباء والهجرة والثقافة والشباب والرياضة باقون فى مناصبهم ضمن الحكومة الجديدة.

وتصدر اسم وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولي، قائمة المرشحين لرئاسة الحكومة الجديدة، خاصة بعد نجاحه في إدارة مجلس الوزراء في الفترة المؤقتة أثناء رحلة علاج المهندس شريف إسماعيل بألمانيا.

ويحظى “مدبولي” الذي يحتفظ بحقيبة “الإسكان” منذ مارس 2014، وذلك في حكومة المهندس إبراهيم محلب، بثقة الرئيس السيسي بشكل كبير، وأثنى عليه أكثر من مرة وعلى أداء الوزارة في عهده، رغم تغير الحكومة أكثر من مرة.

وينص الدستور المصري على أنه في حالة تقديم الحكومة استقالتها كما حدث، فيتوجب حسب نص المادة 146 من الدستور أن يختار رئيس الجمهورية، رئيسًا للحكومة ويقدم برنامجه للبرلمان خلال مدة لا تتجاوز الـ 30 يومًا، تم تقوم الحكومة بحلف اليمين أمام البرلمان بعد تأييد مطلق من النواب بما لا يقل عن ثلثي أعضاء مجلس النواب.

ورغم عدم وجود نص محدد لمدة تسيير أعمال الحكومة، ولكن جرى العرف ألا تزيد تلك المدة عن شهر، وذلك لحين إنهاء تشكيل الحكومة الجديدة.

من جانبه صرح مصدر قضائي، أنه باعتبار الرئيسي السيسي هو المكلف للحكومة، فليس لزاما عليها أن تستقيل بعد حلف الرئيس لليمين الدستوري لفترة الولاية الثانية، كما أن رئيس الجمهورية أيضًا صاحب الشأن استنادًا للمادة 139 من الدستور.

وتنص المادة 139 على: “أن رئيس الجمهورية هو رئيس الدولة، ورئيس السلطة التنفيذية، يرعى مصالح الشعب ويحافظ على استقلال الوطن ووحدة أراضيه وسلامتها، ويلتزم بأحكام الدستور ويُباشر اختصاصاته على النحو المبين به”.

شاهد أيضاً

مدبولي أثناء اجتماعات مجلس الوزراء

مدبولي يعتمد على وزراء إسماعيل.. تعرف على أسماء الوزراء الباقون في تشكيل الحكومة الجديدة

بوابة الوقائع – عصام الحوت أكدت عدة مصادر على عدم وجود تغييرات جوهرية في التشكيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *